الشفافية في التعامل: كيف تنظم Booking Health مستقبل السياحة العلاجية
لا تعرف من أين تبدأ؟ اترك لنا طلباً، وسيقوم فريق Booking Health بترتيب رحلتك لتلقي العلاج في ألمانيا، حيث يمكنك تحسين جودة الحياة والصحة
تمكنت إيلينا سيرجييفا، الرئيس التنفيذي لشركة Booking Health GmbH، وشركاؤها من بناء خدمة إنترنت ناجحة تساعد في العثور على العلاج في الخارج وطلبه في غضون دقائق.
تطورت العلوم الطبية خلال تاريخها بشكل غير متساوٍ في العالم، وإن جودة الطب في مختلف البلدان مختلفة حتى يومنا هذا. وقد أثر انخفاض مستوى الرعاية الطبية في بعض البلدان والمستوى العالي لتطور الطب في بلدان أخرى على تطور مجال السياحة العلاجية.
تؤكد الإحصاءات التي أعلن عنها في المؤتمر العالمي للسياحة العلاجية (Global Wellness Tourism Congress – GWTC) أن هذه المجال يظهر معدلات نمو سريعة. منذ عام 2004، نمت الإيرادات من 40 مليار دولار إلى 0.5 تريليون دولار، وهو ما يعادل 14٪ من إجمالي الدخل من السياحة بشكل عام. كانت السنة الحاسمة هي عام 2012، عندما حصل هذا النوع من السياحة على 1,8% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي. يتم تمثيل السوق اليوم من قبل عشرات الشركات الكبيرة، بما في ذلك Booking Health GmbH، وهو يستمر في التوسع.
مشكلة نموذج عمل الشركات في هذا المجال
يوجد لدى العميل الحديث خبرة في البحث عن المعلومات وإجراء عمليات الشراء عبر الإنترنت. كل شيء بسيط وواضح على الإنترنت. ولكن عندما يواجه مثل هذا العميل أغلبية مشغلي الرحلات السياحية الطبية، فإنه لا يستطيع أن يجد أو يرى سعر الخدمة الطبية التي يهتم بها. عادة ما يتعين على العملاء الانتظار من عدة أيام إلى أسبوع لمعرفة السعر والمعلومات المتعلقة بالعلاج.
"هذا يرجع إلى حقيقة أن هذه الشركات ليس لديها اتفاقيات مبنية على العقود مع المستشفيات ويجب عليهم إرسال طلب إلى المستشفى، وانتظار الإجابة ثم إرسالها إلى العميل مع التأخير"، تقول إيلينا سيرجييفا، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Booking Health GmbH - منصة إنترنت لحجز البرامج الطبية بأسعار ثابتة.
عادة ما ينتظر العميل عدد من المصائد المحتملة. وأكثرها شيوعاً هي المصاريف الإضافية الضرورية، والتي غالباً ما تكون تكلفتها الإجمالية أعلى من تكلفة البرنامج الطبي نفسه.
يمكن تصنيف المشاكل الرئيسية لمجال السياحة العلاجية إلى ما يلي:
- الافتقار إلى الشفافية، مما يؤدي إلى زيادة التكلفة النهائية والنفقات الغير متوقعة للعميل.
- عدم وجود عروض مرتبة لكل برنامج طبي أو مستشفى.
- نظام معقد وطويل لتنظيم الجولات الطبية.
والوضع على هذا النحو - هو أن تلك المستشفيات، بمساعدة التسويق الجريء، تجذب المرضى أولاً إلى أنفسهم من خلال هياكل غير منظمة للوسطاء، ومن ثم يقدمون للمرضى الذين يقعون في حالة غير مستقرة عروضاً لا يكون لديهم وقت لرفضها.
يتم تشكيل هذه الحالة في السوق واحتجازها عمداً من قبل غالبية الشركات بغرض الربح. كما يحصل المرضى على تكاليف وخدمات سيئة، مما يفسد سمعة المجال ككل.
فكرة Booking Health وتأثيرها
"لقد حددت نجاح Booking Health فكرة واضحة. بمجرد أن بدأنا في مقارنة نموذج عملنا مع خدمات الإنترنت من مجالات أخرى، أصبح من الواضح أننا يجب أن نسعى جاهدين من أجل البساطة. الفكرة هي أن حجز البرنامج الطبي يجب أن يكون سهلاً مثل إجراء أي عملية شراء عبر الإنترنت في الوقت الحالي. للقيام بذلك، تحتاج إلى معرفة سعر المنتج وفهم ما تقوم بشرائه. في أي مجال آخر، يعتبر شكل الشراء هذا أمراً مقبولاً. ومع ذلك، تعتبر هذه الشفافية، المألوفة للجميع في المجالات الأخرى، أمراً ثورياً في مجال السياحة العلاجية".
يتلقى كل عميل اليوم معلومات مرتبة حول:
- خيارات العلاج لكل تشخيص محدد
- العديد من المراكز الطبية القادرة على تنفيذ هذا العلاج
- التكلفة الإجمالية للعلاج نفسه والخدمات المرافقة مثل النقل
بناءً على هذه المعلومات وردود المرضى الآخرين، يمكن للعميل تحديد نوع العلاج والبلد المناسب له. الخطوة التالية هي أن يقوم العميل بحجز التواريخ المناسبة له ودفع تكاليف العلاج المختار.
"كقاعدة عامة، لا يميل المرضى إلى حجز البرامج الطبية خلال زيارتهم الأولى للموقع، ما لم يوصِ بنا أحد أصدقائهم. يقارن المرضى أسعار نفس البرنامج الطبي على مواقع أخرى، ثم يعود إلينا للحجز.
يسمح نظام Booking Health بالموافقة مسبقاً على نطاق الخدمات مع كل مؤسسة طبية وبالتالي تجنب الحالة التي يفرض فيها المستشفى أو الوسطاء "خدمات إضافية" على المريض. وهذا يقلل بشكل كبير من تكلفة العلاج، وهو عامل حاسم لعدد كبير من المرضى".
تقدم البوابة عدة مئات من المستشفيات، العديد منها رائدة في حقولها، ولكنها لم تقبل العملاء الأجانب من قبل بسبب عدم رغبتهم في التعاون مع وسطاء غير شفافين أو توظيف موظفين خاصين للعمل مع المرضى الأجانب.
تؤثر المعايير الجديدة لخدمة العملاء في مجال السياحة العلاجية في المقام الأول على سرعة إدخال المريض إلى المستشفى وسعر البرامج الطبية للمستخدم النهائي. هذه الميزة التنافسية تجعل اللاعبين في السوق "الرمادية" إما أن ينسحبوا، بسبب انخفاض الطلب على خدماتهم الوسيطة، أو اللجوء مع تأخر كبير إلى نموذج العمل الذي أطلقه واختبره بنجاح فريق Booking Health.
جهات الاتصال، والمعلومات الإضافية، والصور:
Booking Health GmbH
البريد الإلكتروني: press@bookinghealth.com
المؤلفون: الدكتورة ألكسندرا سولوفي، الدكتور فاروق أحمد